معهد ادوارد سعيد للموسيقى

 

ينظم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى مجموعة واسعة من الأنشطة التي تهدف إلى رفد المجتمع الفلسطيني بالموسيقيين المؤهلين، وزيادة الاهتمام بالموسيقى.

 

 وتشمل هذه الأنشطة التي تتم بفضل 70 أستاذاً للموسيقى و40 موظفاً إدارياً، تعليم الموسيقى لطلبة المعهد، وبرنامج تعليمي لطلبة مراكز التعليم الخارجي، إعداد مناهج الموسيقى للمدارس، وتأمين المنح للطلاب لمتابعة دراستهم الموسيقية العليا وخاصة أولئك الذين يمتلكون مواهب واعدة، كما يقوم المعهد بتنظيم المهرجانات الموسيقية والعروض وورش العمل محلياً ودولياً.


يستفيد من هذه الأنشطة ما يقارب 1000 طالب وطالبة، موزعين على أفرع المعهد المنتشرة في مدن القدس رام الله، نابلس وبيت لحم، بالإضافة إلى 250 طالب في مراكز التعليم الخارجي. هذا ويخصص المعهد برنامجاً للمنح الدراسية وذلك بهدف تشجيع الموهوبين من الطلاب على مواصلة التعليم الموسيقي ويستفيد من هذه المنح ما يزيد عن 50% من الطلاب أصحاب الدخل المحدود.

 

للتواصل:

http://ncm.birzeit.edu/ar

الهاتف: 0097226271711

 

 

مدرسة غزة للموسيقى

 

 

أطلقت مؤسسة عبد المحسن القطان مشروع مدرسة غزة الموسيقية في يوليو 2008 ، وذلك استجابة للطلب المتزايد لتعليم الموسيقى في قطاع غزة. بدأ مشروع مدرسة غزة الموسيقية كمشروع تجريبي مدته ثلاث سنوات بالتمويل المشترك من سيدا.

واصبحت المدرسة المكان الوحيد لتعليم الموسيقى في القطاع بأكمله، حيث كان أول برنامج تعليمي موسيقي منظم طويل الامد إلى الأطفال الموهوبين موسيقيا  والذين اعمارهم ما بين 7-16. ويلتحق نحو 120 طالب حاليا في البرنامج العادي في المدرسة ، وتقدم المدرسة دروس موسيقية على سبع الات، وهم: العود والكمان والبيانو والغيتار، والقانون، البوق، والتشيلو .

 

 في يناير 2009، تم تدمير المدرسة خلال الحرب الإسرائيلية على غزة. تقديرا لاهمية مدرسة الموسيقة في التنمية الاجتماعية والنفسية و الفنية للأطفال، وبعد اختلافات و عقبات هائلة، تم إعادة فتح المدرسة بعد ثلاثة أشهر باضافة مساحات اضافية بعد اتفاق بين مؤسسة عبد المحسن القطان ومعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى. تم تسليم المدرسة إلى المعهد في الأول من أبريل2012، ويعتبر الفرع الخامس لمعهد ادوارد سعيد في فلسطين وبالتالي اصبح المعهد هو المسؤول عن جميع القضايا المالية والأكاديمية و الإدارية.